5 اطعمة تجنب "إعادة تسخينها"...تعرف عليها؟!!

اعادة التسخين قد يتسبب بمشاكل بالمعدة

13.03.2016 | 13:26

نشر "المجلس الأوربي للمعلومات الغذائية" و "وكالة المعايير الغذائية" دراسة حول مخاطر إعادة تسخين بعض الأطعمة على جسم الانسان، وأشارت الدراسة الى تطور شكل الحياة لدى الناس، وذلك من خلال كثرة استخدام المايكرويف والاواني البلاستيكية لإعادة تسخين الأطعمة.

واكدت الدراسة بحسب صحيفة "الاندبندنت" البريطانية عن وجود الكثير من القصص المرعبة حول خطورة إعادة تسخين 5 اطعمة :

الدجاج

وبحسب الدراسة فانه توجد مشكلة بإعادة تسخين الدجاج بواسطة المايكرويف على وجه الخصوص، حيث لا تخترق الموجات جميع أجزاء الطعام بشكل متساو، وهذا يعني ان بعض أجزاء الطعام يطهى أسرع من غيره ، و"هذه قضية هامة وخاصة يالنسبة للحوم، من المعروف ان الدجاج تحوي كثافة عالية من البروتين أكثر من اللحوم الحمراء، وعند إعادة التسخين يتحلل البروتين بشكل غير متساوي وهذا يتسبب بإضرابات في المعدة".

الأرز

الارز ايضا من الاطعمة التي لا ينصح باعادة تسخينها لان البكتيريا التي تنمو على الأرز لا تموت غالباً عند إعادة التسخين، واشارات الدراسة الى ان عملية حفظ الأرز المطهو تعتبر "أكثر أهمية من عملية إعادة التسخين نفسها"، وذلك إذا "ترك الأرز في درجة حرارة الغرفة، فهذا يخلق بيئة مناسبة لتكاثر الجراثيم وتراكم السموم مما يسبب الإسهال والتقيؤ".

البطاطا

يمكن ان يتعرض الانسان الى التسمم الغذائي من خلال البطاطا وخاصة إذا كانت على شكل رقائق ومغلفة، وكالارز فان مشكلة مع البطاطا الاكبر هي حول "كيفية حفظها بعد الطهي"، فإذا ازيلت من التغليف تركت بدرجة حرارة الغرفة قد تصبح البيئة مناسبة لنمو ما يسمى "كلوستريديوم البوتولينوم" أي والتسبب بـ "التسمم الغذائي"، وخاصة عندما تكون "مختومة على شكل رقائق مع وجود الهواء بداخلها".

لذلك توصي الدراسة "حفظ البطاطا بشكل جيد بعد الطهي".

الفطر

وبالنسبة للفطر فانه يحوي على البروتين الذي "يُدمر بسهولة من قبل الانزيمات والكائنات الدقيقة"، لذلك إذا "لم يتم تخزين الفطر بشكل صحيح من الممكن ان تتحلل بسرعة، وتسبب اضطرابات في المعدة بعد إعادة التسخين".

ويوصي  "المجلس الأوربي للمعلومات الغذائية بالا يتم تخزين الفطر في الثلاجة لاكثر من 24 ساعة ، والا تقل درجة حرارة إعادة التسخين عن 70 درجة مئوية".

 

السبانخ

واخيرا تؤكد الدراسة بان تسخين السبانخ قد يؤدي الى التسبب"بمتلازمة الطفل الأزرق" ، وهي عبارة عن مرض احتقان قلبي ينجم عنه عدم ضخ الدم بشكل كاف للأعضاء المحيطة، وهذا يقلل من وصول الأكسجين لها وبالتالي حدوث ازرقاق في محيط الجسم.

 

 



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved